الثلاثاء، 29 نوفمبر، 2011

أجهزة كمبيوتر‏




مقدمة حول أجهزة الكمبيوتر

هل أنت مستخدم جديد على أجهزة الكمبيوتر؟ هل تساءلت عما تقوم به هذه الأجهزة ولماذا تريد استخدام إحداها؟ مرحباً بك — أنت في المكان الصحيح. حيث يغطي هذا المقال نظرة عامة حول أجهزة الكمبيوتر: ما هي أجهزة الكمبيوتر، والأنواع المختلفة لها، وماذا يمكنك أن تفعل باستخدامها.

ما هي أجهزة الكمبيوتر؟

أجهزة الكمبيوتر هي عبارة عن أجهزة تؤدي مهاماً أو عمليات حسابية تبعاً لمجموعة من الإرشادات أو البرامج. ولقد كانت أولى أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية الكاملة، التي ظهرت في الأربعينات، ضخمة الحجم بحيث كانت تحتاج إلى فرق كاملة من الفنيين لتشغيلها. وبالمقارنة مع هذه الأجهزة القديمة، أصبحت أجهزة الكمبيوتر الموجودة اليوم مذهلة. فهي ليست أسرع آلاف المرات فحسب، بل تناسب أيضاً حجم المكتب، أو حتى الاستخدام دون الجلوس على المكتب، أو حتى جيبك.
تعمل أجهزة الكمبيوتر من خلال التفاعل بين أجهزة وبرامج. تشير الأجهزة إلى أجزاء الكمبيوتر التي يمكنك مشاهدتها ولمسها، وتشمل علبة الكمبيوتر وكافة محتوياتها. وتعد الشريحة الصغيرة المستطيلة الشكل الموجودة داخل الكمبيوتر هي أهم قطعة من الأجهزة وتسمى بـ وحدة المعالجة المركزية (CPU) أو المعالج. حيث تمثل 'عقل' الكمبيوتر — وهو الجزء الذي يترجم الإرشادات، ويتولى إجراء العمليات الحسابية. أما عناصر الأجهزة، مثل جهاز العرض ولوحة المفاتيح والماوس والطابعة والمكونات الأخرى، فتسمى بـ الأجهزة والمكونات أو الأجهزة.
تشير البرامج إلى الإرشادات أو البرامج، التي تقوم بإعلام الأجهزة عما ينبغي أن تؤديه. حيث يعد برنامج معالجة الكلمات، الذي يمكنك استخدامه لكتابة أحرف على الكمبيوتر، نوعاً من هذه البرامج. ويعد نظام التشغيل (OS) برنامجاً يدير الكمبيوتر والأجهزة المتصلة به. كما يعد كلاً من نظامي التشغيل Windows و Macintosh من أنظمة التشغيل المشهورة. يستخدم الكمبيوتر الموجود لديك نظام التشغيل Windows.

أنواع أجهزة الكمبيوتر

تتنوع أجهزة الكمبيوتر من حيث الحجم والقدرة. فمن جهة، توجد أجهزة الكمبيوتر الفائقة, وهى عبارة عن أجهزة كمبيوتر ضخمة جداً ومزودة بآلاف المعالجات الصغيرة المرتبطة التي تقوم بإجراء عمليات حسابية معقدة للغاية. ومن جهةٍ أخرى، توجد أجهزة الكمبيوتر بالغة الصغر والمدمجة في السيارات وأجهزة التلفزيون وأنظمة الاستريو والحاسبات والأجهزة المنزلية. حيث تم تصميم أجهزة الكمبيوتر هذه لإجراء عدد محدود من المهام.
وتم تصميم الكمبيوتر الشخصي أو الكمبيوتر المحمول, لاستخدامه بواسطة شخص واحد في كل مرة. يصف هذا القسم عدة أنواع من أجهزة الكمبيوتر الشخصية: مثل أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في راحة اليد، وأجهزة الكمبيوتر اللوحية.

أجهزة كمبيوتر سطح المكتب

يتم تصميم أجهزة كمبيوتر سطح المكتب للاستخدام على مكتب أو طاولة. وتكون هذه الأجهزة عادةً كبيرة الحجم، وأقوى من الأنواع الأخرى من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. ويتم تصنيع أجهزة كمبيوتر سطح المكتب من مكونات منفصلة. حيث يسمى المكون الأساسي بـ وحدة النظام, وهى عادةً تكون عبارة عن علبة مستطيلة الشكل توضع على المكتب أو تحته. وتتصل المكونات الأخرى، مثل جهاز العرض والماوس ولوحة المفاتيح، بوحدة النظام.
صورة لكمبيوتر سطح المكتبكمبيوتر سطح المكتب

أجهزة الكمبيوتر المحمولة

تتميز أجهزة الكمبيوتر المحمولة بأنها أجهزة كمبيوتر يمكن حملها بسهولة وذات وزن خفيف، ومزودة بشاشة دقيقة. وغالبًا ما تسمى هذه الأجهزة بـ أجهزة الكمبيوتر المفكرة نظراً لصغر حجمها. يمكن تشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة باستخدام البطاريات، لذلك يمكنك أخذها إلى أي مكان. وبخلاف أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، تجمع أجهزة الكمبيوتر المحمولة وحدة المعالجة المركزية والشاشة ولوحة المفاتيح في علبة واحدة. كما يتم طي الشاشة على لوحة المفاتيح عند الانتهاء من استخدام الجهاز.
صورة لكمبيوتر محمولالكمبيوتر المحمول

أجهزة الكمبيوتر المحمولة في راحة اليد

تسمى أجهزة الكمبيوتر المحمولة في راحة اليد أيضاً بـ المساعدات الرقمية الشخصية (PDAs), وهى عبارة عن أجهزة كمبيوتر تعمل بطاقة البطارية وهى صغيرة بشكل يكفي لحملها في أي مكان تقريباً. وبالرغم من أنها ليست بقوة أجهزة كمبيوتر سطح المكتب أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، إلا أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة في راحة اليد تعد مفيدة لجدولة المواعيد وتخزين العناوين وأرقام الهواتف وتشغيل الألعاب. وتحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر هذه على قدرات أكثر تقدماً، مثل إجراء الاتصالات الهاتفية أو الوصول إلى إنترنت. كما تحتوي تلك الأجهزة، بدلاً من لوحة المفاتيح، على شاشات تعمل باللمس يمكنك استخدامها بالإصبع أو بـ إبرة الفونوغراف (وهى عبارة عن أداة إشارة على شكل قلم).
صورة لكمبيوتر محمول باليدالكمبيوتر المحمول في راحة اليد

أجهزة الكمبيوتر اللوحية

تعد أجهزة الكمبيوتر اللوحية أجهزة كمبيوتر شخصية محمولة تجمع بين ميزات أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في راحة اليد. وكما هو الحال في أجهزة الكمبيوتر المحمولة، تتميز هذه الأجهزة بأنها أجهزة قوية وتحتوي على شاشة مضمنة. وكما هو الحال أيضاً في أجهزة الكمبيوتر المحمولة في راحة اليد، تتيح هذه الأجهزة إمكانية كتابة ملاحظات أو رسم صور على الشاشة، وذلك يكون عادةً باستخدام قلم لوحي بدلاً من إبرة الفونوغراف. يمكن لهذه الأجهزة أيضاً تحويل الكتابة باليد إلى نص مكتوب. تكون بعض 'أجهزة الكمبيوتر اللوحية' 'قابلة للتحويل' وتتميز بشاشة يتم تدويرها وفردها بحيث تكشف عن لوحة المفاتيح الموجودة تحتها.
صورة لكمبيوتر لوحيالكمبيوتر اللوحي

ماذا يمكنك أن تفعل باستخدام أجهزة الكمبيوتر؟

في مكان العمل، يستخدم العديد من الأشخاص أجهزة الكمبيوتر لحفظ السجلات وتحليل البيانات وإجراء الأبحاث وإدارة المشاريع. وفي المنزل، يمكنك استخدام أجهزة الكمبيوتر للبحث عن معلومات وتخزين صور وموسيقى ومتابعة تقارير مالية وتشغيل ألعاب والاتصال بالآخرين — ويعد هذا بعضاً من إمكانيات هذه الأجهزة، وليس كافة إمكانياتها.
يمكنك أيضاً استخدام الكمبيوتر للاتصال بـ إنترنت, وهو عبارة عن شبكة تربط أجهزة الكمبيوتر الموجودة حول العالم. يكون الاتصال بإنترنت متوفراً مقابل رسم شهري في غالبية المناطق الحضرية، ويزيد في المناطق قليلة السكان. ومن خلال استخدام الاتصال بإنترنت، يمكنك الاتصال بالناس في جميع أنحاء العالم، والعثور على مقدار ضخم من المعلومات.
فيما يلي بعض الأشياء الأكثر شيوعاً التي يتم إجراؤها باستخدام أجهزة الكمبيوتر:

ويب

تسمى شبكة إنترنت العالمية (عادةً ما تسمى بـ الويب, أو ويب) وهي عبارة عن مخزن عملاق من المعلومات. ويعد الويب أكثر أجزاء إنترنت شيوعاً، نظراً لأنه يعرض غالبية المعلومات بتنسيق مرئي جذاب. حيث يمكن دمج العناوين والنصوص والصور على صفحة ويب واحدة مثل إحدى الصفحات الموجودة في إحدى المجلات مع الأصوات والرسوم المتحركة. يعد موقع ويب مجموعة من صفحات ويب المتصلة. ويحتوي ويب على ملايين من مواقع ويب وبلايين من صفحات ويب.

صورة لصفحة Microsoft Game Studios على ويب 
مثال لصفحة ويب (Microsoft Game Studios)
إن استعراض ويب يعني استكشافه. فيمكنك البحث عن معلومات موجودة على ويب حول أي موضوع يمكن تخيله تقريباً. على سبيل المثال، يمكن قراءة القصص الإخبارية، أو المقالات النقدية للأفلام، أو فحص جداول خطوط الطيران، أو الاطلاع على خرائط الطرق، أو معرفة حالة الجو في مدينتك، أو إعداد بحث يتعلق بالحالة الصحية. وتمتلك غالبية الشركات والهيئات الحكومية والمتاحف والمكتبات مواقع ويب تضم معلومات حول منتجاتها أو خدماتها أو مجموعاتها. كما تتوفر المصادر المرجعية، مثل القواميس والموسوعات، على نطاقٍ واسعٍ أيضاً.
يعد الويب مصدراً من مصادر المتعة للمتسوق أيضاً. حيث يمكنك استعرض المنتجات وشراؤها، مثل الكتب والموسيقى والألعاب والملابس والإلكترونيات وغيرها الكثير، والتي توجد على مواقع ويب الخاصة بكبار تجار التجزئة. يمكنك أيضاً شراء الأشياء المستخدمة وبيعها من خلال مواقع ويب التي تعتمد على نظام المزايدة.
لمزيد من المعلومات حول كيفية استكشاف إنترنت وويب, راجع استكشاف إنترنت.

البريد الإلكتروني

يعد E‑mail (البريد الإلكتروني) (اختصار لـ البريد الإلكتروني) طريقة ملائمة للاتصال بالآخرين. فعند إرسال إحدى رسائل البريد الإلكتروني، فإنها تصل في الحال تقريباً إلى علبة وارد البريد الإلكتروني للمستلم. ويمكنك إرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العديد من الأشخاص في وقت واحد، كما يمكنك حفظ رسائل البريد الإلكتروني وطباعتها وإعادة توجيهها إلى الآخرين. يمكنك إرسال تقريباً أي نوع من أنواع الملفات في رسالة البريد الإلكتروني، ويشمل ذلك ملفات المستندات والصور والموسيقى. وباستخدام البريد الإلكتروني، لن تكون في حاجة إلى أي طابع بريد! راجع الشروع في استخدام البريد الإلكتروني.

المراسلة الفورية

تعد 'المراسلة الفورية' مثل عمل محادثة حالية مع شخص آخر أو مجموعة من الأشخاص. وفي حالة كتابة رسالة فورية وإرسالها، يمكن لكافة المشاركين مشاهدة تلك الرسالة في الحال. على خلاف البريد الإلكتروني، ينبغي على كافة المشاركين أن يكونوا متصلين (متصلين بإنترنت) وأن يكونوا جالسين أمام أجهزة الكمبيوتر في نفس الوقت. يسمى الاتصال بواسطة وسائل المراسلة الفورية بـ المحادثة.

الصور والموسيقى والأفلام

إذا توفرت لديك كاميرا رقمية، فيمكنك نقل الصور من الكاميرا إلى الكمبيوتر. ثم يمكنك طباعتها، أو إنشاء عروض شرائح لها، أو مشاركتها مع آخرين بواسطة البريد الإلكتروني أو بواسطة نشرها على موقع ويب. (لكي تتعرف على المزيد حول ما يمكنك فعله مع الصور الفوتوغرافية، راجع العمل مع الصور الرقمية.) يمكنك أيضاً الاستماع إلى الموسيقى الموجودة على الكمبيوتر، إما بواسطة استيراد (النقل إلى الكمبيوتر) الموسيقى من أقراص صوتية مضغوطة أو بواسطة شراء أغاني من موقع موسيقى على ويب. أو، قم بالتوليف على واحدة من الآلاف من محطات الراديو التي تبث إرسالها عبر إنترنت. إذا كان الكمبيوتر مزوداً بمشغل أقراص الفيديو الرقمي DVD، فيمكنك مشاهدة الأفلام.

ممارسة الألعاب

هل تحب ممارسة الألعاب؟ تتوفر آلاف من ألعاب الكمبيوتر في كل فئة ممكنة بغرض التسلية. اجلس خلف عجلة قيادة سيارة السباق، أو واجه المخلوقات المرعبة داخل زنزانة، أو تحكم في الحضارات والإمبراطوريات! تتيح لك العديد من الألعاب إمكانية التنافس مع لاعبين آخرين حول العالم من خلال إنترنت. يتضمن Windows العديد من ألعاب الورق وألعاب الألغاز والألعاب الإستراتيجية ( راجع التعرف على ألعاب Windows).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق