الثلاثاء، 22 نوفمبر، 2011

اقوال ماثورة

اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورة/اقوال ماثورةٍ/
درر من كلام ابن القيم-رحمه الله-  في كتاب الفوائد
 
1- للعبد ستر بينه وبين الله، وستر بينه وبين الناس؛ فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس.

2- للعبد ربٌ هو ملاقيه، وبيت هو ساكنه؛ فينبغي له أن يسترضي ربه قبل لقائه، ويعمر بيته قبل انتقاله إليه.


3- إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله، والدار الآخرة، والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها.

4- الدنيا من أولها إلى آخرها لا تساوي غم ساعة؛ فكيف بغم العمر؟ !

5- محبوب اليوم يعقب المكروه غداً، ومكروه اليوم يعقب الراحة غداً.

6- أعظم الربح في الدنيا أن تشغل نفسك كل وقت بما هو أولى بها، وأنفع لها في معادها.

7- كيف يكون عاقلاً من باع الجنة بشهوة ساعة؟ .

8- يخرج العارف من الدنيا ولم يقض وطره من شيئين: بكائه على نفسه، وثنائه على ربه.

9- المخلوق إذا خفته استوحشت منه، وهربت منه، والرب - تعالى - إذا خفته أنست به، وقربت إليه.

10- لو نفع العلم بلا عمل لما ذم الله - سبحانه - أحبار أهل الكتاب، ولو نفع العمل بلا إخلاص لما ذم المنافقين.

11- دافع الخطرة؛ فإن لم تفعل صارت شهوة وهمة؛ فإن لم تدافعها صارت فعلاً، فإن لم تتداركه بضده صار عادة؛ فيصعب عليك الانتقال عنها.

12- مَنْ عَظُم وقار الله في قلبه أن يعصيه - وقَّره الله في قلوب الخلق أن يذلوه.

13- مثال تولُّد الطاعة، ونموِّها، وتزايدها - كمثل نواة غرستها، فصارت شجرة، ثم أثمرت، فأكلتَ ثمرها، وغرستَ نواها؛ فكلما أثمر منها شيء جنيت ثمره، وغرست نواه.
وكذلك تداعي المعاصي؛ فليتدبر اللبيب هذا المثال؛ فمن ثواب الحسنةِ الحسنةُ بعدها، ومن عقوبة السيئة السيئةُ بعدها.

14- ليس العجب من مملوك يتذلل لله، ولا يمل خدمته مع حاجته وفقره؛ فذلك هو الأصل.
إنما العجب من مالك يتحبب إلى مملوكه بصنوف إنعامه، ويتودد إليه بأنواع إحسانه مع غناه عنه.
15- إياك والمعاصي؛ فإنها أذلت عزَّ ( اسجدوا ) وأخرجت إقطاع ( اسكن ).

16- الذنوب جراحات، ورب جرح وقع في مقتل.

17- لو خرج عقلك من سلطان هواك عادت الدولة له.

18- إذا عرضت نظرة لا تحل فاعلم أنها مسعر حربٍ؛ فاستتر منها بحجاب ( قل للمؤمنين ) فقد سلمت من الأثر، وكفى الله المؤمنين القتال.

19- اشتر نفسك؛ فالسوق قائمة، والثمن موجود.

20- لا بد من سِنَةِ الغفلة، ورُقاد الهوى، ولكن كن خفيفَ النوم.

21- اخرج بالعزم من هذا الفناء الضيق، المحشوِّ بالآفات إلى الفناء الرحب، الذي فيه ما لا عين رأت؛ فهناك لا يتعذر مطلوب، ولا يفقد محبوب .

22- قيل لبعض العباد: إلى كم تتعب نفسك؟ قال: راحَتها أريد.

23- القواطع محنٌ يتبين بها الصادق من الكاذب؛ فإذا خضتها انقلبت أعواناً لك، توصلك إلى المقصود.

24- الدنيا كامرأة بغيٍّ لا تثبت مع زوج، وإنما تخطب الأزواج؛ ليستحسنوا عليها؛ فلا ترضَ بالدياثة.

25- من أعجب الأشياء أن تعرفه، ثم لا تحبه، وأن تسمع داعِيَهُ ثم تتأخر عن الإجابة، وأن تعرف قدر الربح في معاملته ثم تعامل غيره، وأن تعرف قدر غضبه ثم تتعرض له، وأن تذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تطلب الأنس بطاعته، وأن تذوق عصرة القلب في غير حديثه والحديث عنه ثم لا تشتاق إلى انشراح الصدر بذكره و مناجاته، وأن تذوق العذاب عند تعلق القلب بغيره، ولا تهرب منه إلى نعيم الإقبال عليه، والإنابة إليه.

26- وأعجب من هذا علمك أنك لا بد لك منه، وأنك أحوج شيء إليه وأنت عنه معرض، وفيما يبعدك عنه راغب.

27- لما رأى المتيقظون سطوةَ الدنيا بأهلها، وخداع الأمل لأربابه، وتملك الشيطان، وقياده النفوس،
ورأوا الدولة للنفس الأمارة - لجئوا إلى حصن التعرض، والالتجاء كما يلتجأ العبد المذعور إلى حرم سيده.

28- اشتر نفسك اليوم؛ فإن السوقَ قائمة، والثمن موجود، والبضائع رخيصة، وسيأتي على تلك السوق والبضائع يومٌ لا تصل فيه إلى قليل، ولا كثير ( ذلك يوم التغابن ) ( يوم يعض الظالم على يديه ).

29- العمل بغير إخلاص، ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله، ولا ينفعه.

30- إذا حملت على القلب هموم الدنيا وأثقالها، وتهاونت بأوراده التي هي قوته وحياته كنت كالمسافر الذي يحمل دابته فوق طاقتها، ولا يوفيها علفها؛ فما أسرع ما تقف به.

31- من تلمح حلاوة العافية هانت عليه مرارة الصبر.

32- ألفتَ عجز العادة؛ فلو علت بك همتك ربا المعالي لاحت لك أنوار العزائم.

33- في الطبع شره، والحمية أوفق.

34- البخيل فقيره لا يؤجر على فقره.

35- الصبر على عطش الضر، ولا الشرب من شِرْعة منٍّ.

36- لا تسأل سوى مولاك فسؤال العبد غير سيده تشنيع عليه.

37- غرس الخلوة يثمر الأنس.

38- استوحش ممالا يدوم معك، واستأنس بمن لا يفارقك.

39- إذا خرجت من عدوك لفظة سفه فلا تُلْحِقْها بمثلها تُلْقِحها، ونسل الخصام مذموم.

40- أوثق غضبك بسلسلة الحلم؛ فإنه كلب إن أفلت أتلف.

41- يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد التقوى! كيف توسع طريق الخطايا، وتشكو ضيق الرزق؟

42- لو وقفت عند مراد التقوى لم يفتك مراد.

43- المعاصي سد في باب الكسب، وإن العبد ليحرم الرزق بالذنب يصيبه.

44- من أراد من العمال أن يعرف قدره عند السلطان فلينظر ماذا يوليه من العمل، وبأي شغل يشغله.

45- الدنيا لا تساوي نقل أقدامك إليها؛ فكيف تعدو خلفها.

46- الدنيا جيفة، والأسد لا يقف على الجيف.

47- ودع ابن العون رجلاً فقال: عليك بتقوى الله؛ فإن المتقي ليس عليه وحشه.

48- قال زيد بن أسلم: كان يقال: من اتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا.
- قال الثوري لابن أبي ذئب: إن اتقيت الله كفاك الناس، وإن اتقيت الناس فلن يغنوا عنك من الله شيئاً.

49- قال سليمان بن داود: أوتينا مما أوتي الناس، ومما لم يؤتوا، وعلِّمنا مما علِّم الناس ومما لم يعلموا؛ فلم نجد شيئاً أفضل من تقوى الله في السر والعلانية، والعدل في الغضب، والرضا والقصد في الفقر والغنى.

50- جمع النبي - صلى الله عليه وسلم - بين تقوى الله، وحسن الخلق؛ لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين ربه، وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه؛ فتقوى الله توجب له محبة الله، وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته.

51- من عرف نفسه اشتغل بإصلاحها عن عيوب الناس.

52- من عرف ربه اشتغل به عن هوى نفسه.

53- أخسر الناس صفقة من اشتغل عن الله بنفسه، بل أخسر منه من اشتغل بالناس عن نفسه.

54- ما ضرب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب، والبعد عن الله.

55- خلقت النار؛ لإذابة القلوب القاسية.

56- أبعد القلوب عن الله القلب القاسي.

57- إذا قسا القلب قحطت العين.

58- قسوة القلب من أربعة أشياء، إذا جاوزت قد الحاجة: الأكل، والنوم، والكلام، والمخالطة.

59- كما أن البدن إذا مرض لم ينفع فيه الطعام والشراب – فكذلك القلب إذا مرض بالشهوات لم تنجع فيه المواعظ.

60- من أراد صفاء قلبه فليؤثر الله على شهوته.

61- القلوب المتعلقة بالشهوات محجوبة عن الله بقدر تعلقها بها.

62- القلوب آنية الله في أرضه، فأحبه إليه أرقها، وأصلبها، وأصفاها.

63- خرابُ القلب من الأمن والغفلة، وعمارتُه من الخشية والذكر.

64- من وطن قلبه عند ربه سكن واستراح، ومن أرسله في الناس اضطرب واشتد به القلق.

65- القلب يمرض كما يمرض البدن، وشفاؤه في التوبة والحمية، ويصدأ كما تصدأ المرآة، وجلاؤه بالذكر، ويعرى كما يعرى الجسم، وزينته التقوى، ويجوع ويظمأ كما يجوع البدن، وطعامه وشرابه المعرفة، والتوكل، والمحبة، والإنابة.

66- للقلب ستة مواطن يجول فيها لا سابع لها: ثلاثة سافلة، وثلاثة عالية؛ فالسافلة دنيا تتزين له، ونفس تحدثه، وعدوٌ يوسوس له؛ فهذه مواطن الأرواح السافلة التي لا تزال تجول فيها.
والثلاثة العالية علم يتبين له، وعقل يرشده، وإله يعبده، والقلوب جوالة في هذه المواطن.

67- إذا استغنى الناس بالدنيا فاستغن أنت بالله، وإذا فرحوا بالدنيا فافرح أنت بالله، وإذا أنِسُوا بأحبابهم فاجعل أنسك بالله.

68- الصبر عن الشهوة أسهل من الصبر على ما توجبه الشهوة؛ فإنها إما أن توجب ألماً وعقوبةً، وإما أن تقطع لذة أكمل منها، وإما تضيع وقتاً إضاعته حسرة وندامة، وإما أن تثلم عرضاً توفيره أنفع للعبد من ثلمه، وإما أن تذهب مالاً بقاؤه خير له من ذهابه، وإما أن تضع قدراً وجاهاً قيامُه خير من وضعه، وإما أن تسلب نعمة بقاؤها ألذ و أطيب من قضاء.

الشهوة، وإما أن تطرق لوضيع إليك طريقاً لم يكن يجدها قبل ذلك، وإما أن تجلب هماً، وغماً، وحزناً، وخوفاً لا يقارب لذة الشهوة، وإما أن تنسي علماً ذكره ألذ من نيل الشهوة، وإما أن تشمت عدواً، أو تحزن ولياً، وإما أن تقطع الطريق على نعمة مقبلة، وإما أن تحدث عيباً يبقى صفة لا تزول؛ فإن الأعمال تورث الصفات، والأخلاق.
69- للعبد بين يدي الله موقفان: موقف بين يديه في الصلاة، وموقف بين يديه يوم لقائه؛ فمن قام بحق الموقف الأول هون عليه الموقف الآخر، ومن استهان بهذا الموقف، ولم يوفِّه حقَّه شدد عليه ذلك الموقف، قال - تعالى - : ( وَمِنْ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلاً طَوِيلاً (26) إِنَّ هَؤُلاءِ يُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ وَيَذَرُونَ وَرَاءَهُمْ يَوْماً ثَقِيلاً ).




يقول السباعي رحمه الله

 ما رأيت كالأب يهدم أولاده بنيانه وهو بهم فرح

وينغصون عليه عيشه وهو منهم مسرور ..

: يقول جون وليامز

ما فائدة الدنيا الواسعة … إذا كان حذاؤك ضيقا ؟!

يقول الإمام القرطبي :

أجمع العلماء على أن قوله تعالى :

" وكلوا واشربوا ولا تسرفوا "

قد جمعت الطب كله ..



ستتعلم الكثير من دروس الحياة ، إذا لاحظت

أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار ..

الضمير لا يمنع المرء من ارتكاب الخطأ

إنه فقط يمنعه من الاستمتاع به وهو يرتكبه … 


يقول الشافعي رحمه الله :

ما جادلت أحدا ، إلا تمنيت أن يُظهر الله الحق

على لسانه دوني !!

إن الشق وسط حبة القمح ، يرمز إلى أن النصف لك

والنصف الآخر لأخيك ..

ذُكِر لسقراط أن رجلا من أهل النقص يحبه

فاغتم لذلك وقال :

ما أحبني إلا وقد وافقته في بعض أخلاقه

زئير الأسد لا يكفي لقتل الفريسة !



قد يجد الجبان 36 حلا لمشكلته ، ولكنه لا يعجبه منها

سوى حل واحد وهو الفرار !



ليس شجاعا ذلك الكلب الذي ينبح على جثة الأسد ..

__________ _

الأطفال الأشقياء فقط هم أطفال الغير !

يتميز الأطفال بسبع خصال :

أولها .. أنهم لا يغتمون للرزق

وثانيها …. أنهم إذا مرضوا لم يضجروا من قضاء الله

وثالثها.. أن الحقد لا يجد سبيلا إلى قلوبهم

ورابعها …. أنهم يسارعون للصلح

وخامسها …. أنهم يأكلون مجتمعين

وسادسها …. أنهم يخافون لأدنى تخويف

وسابعها …. أن عيونهم تدمع ….


الذي لا رأي له ، رأسه كمقبض الباب

يستطيع أن يديره كل من يشاء ….

يقول أحد الصحابة :


ما وجد أحد في نفسه كبرا ، إلا من مهانة يجدها في نفسه ….


و يقول صحابي اخر:

إني لأبغض أهل بيت ينفقون رزق أيام في يوم واحد !!

___  يقول مجاهد رحمه الله :

 ما تردّى حجر من رأس جبل

ولا تفجّر نهر من حجر ، ولا تشقّق فخرج منه الماء

إلا من خشية الله .. نزل بذلك القرآن



ما عرفت أسخف من الذين يحفرون أسماءهم

في الصخور ليخلّدوا ..



_كلنا كالقمر … له جانب مظلم !

___رسم أحد الظرفاء حمارا على عباءة صاحبه

فلما رأى ذلك صاح بالحاضرين :

من الذي مسح وجهه بعباءتي ؟!

يقول الأصمعي وقد سأله الرشيد عن حقيقة العشق :

إنه شيء يُذهل القلب عن مساويء المحبوب

فيجد رائحة البصل من المحبوب أعظم من المسك والعنبر !!

من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه ….

_يمتلك المعلم أعظم مهنة :

 إذ تتخرّج على يديه جميع المهن الأخرى ….

لا يوجد في الحياة رجل فاشل ، ولكن يوجد رجل

بدأ من القاع وبقي فيه ….

_يقول وليام آرثورد :

 إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة

إمكانيات غير محدودة ..

يقول أحد العارفين :

  مصيبتان لم يُسمع بمثلهما تصيبان العبد عند موته

يؤخذ ماله كله ، ويُسأل عنه كله ….

_يقول هتلر :

 لقد اكتشفت مع الأيام انه ما من فعل مغاير للأخلاق

وما من جريمة بحق المجتمع إلا ولليهود يد فيها ….

_يقول روسو :

دموع الأطفال هي توسلات ، فإذا لم تُلبى طلباته

 صارت أوامر ….

يقول ،،، :

لا يجرؤ بعض الناس أن يكونوا ملوكا حتى في أحلامهم ….

تريد المرأة أن تكون الأخيرة في حياة الرجل

ويريد الرجل أن يكون الأول في حياتها …

__________

يقول المثل الياباني :

 أن تكون على حق ، لا يستوجب أن يكون صوتك مرتفعا ..

يقول إبراهام لنكولن :

 أنا أمشي ببطء ، ولكن لم يحدث أبدا أنني مشيت

خطوة واحدة للوراء ..

شتم رجل عمر بن عبد العزيز فقال عمر :

لولا يوم القيامة لأجبتك

 


الجوع : 
يحكم نصف العالم !! … و( الجنس ) يحكم النصف الآخر !!!


( التعري ) في الشارع خلاعة !! .. وعلى المسرح فن !! .. وعلى الشاطئ رياضة !!!


(كل الأشياء تطول )!! … ما عدا ( الفساتين ) !!!

الممثلة : 
كلما كانت ملابسها ( قصيرة ) !! … كلما كانت أدوارها في أي فيلم (طويلة ) !!!

وراها من شارع إلى شارع !!.. يسمّعها كم كلمة حلوة !! ..

أخيراً تناظر فيه وتقول : انت ماتستحي!! … تعاكسنى وانا ماني متزوجة ! .. وعمري 20 سنة !! .. وأسكن في

حارة ( … ) !! … عند محطة ( … ) !! … ورقم تلفوني ( … ) !!!!!

تعاريف !!

الحـــقيــقــــة :

الشئ الوحيد الذي ( لا ) يصدقه الناس !!!

الـــــــزواج :

( جمع ) .. و( طرح ) .. ثم ( ضرب ) !! … ولكنه قبل ذلك ( قسمة ) !!!!

المـــحـــامـــي :

لسان .. وحنجرة .. وروب !!!!!!! .. يدافع عن مال موكله ليكون من نصيبه هو !!!!

الــمــذيــع :

يخاطبنا بقوله ( أعزائي ) !! … وهو لا يعرف أحد منّا !!!!

الطـــالب الفــــاشــل :

هو الطالب الذي يمكن أن يكون ( الأول ) على فصله !! .. لولا وجود الأخرين !!!!

إعلان !! : 
ورد في إحدى الصحف ( الأمريكية ) هذا الإعلان :

أعزائي القراء :كل الأخطاء المطبعية التي تشاهدونها في هذه الصحيفة (مقصودة ) !!!!!!لأن هناك من القراء هوايتهم تتبع الأخطاء المطبعية !! ..لذلك

وضعنا هذه ( الأخطاء ) تحقيقاً لإرضاء كل الأذواق !!!!!

الأرشادات الصحية الحديثة !! :
 نم مبكراً قبل انقطاع ( الكهرباء )!! … واستيقظ مبكراً قبل انقطاع ( الماء ) !!!

لا تحفر لأخيك ( حفرة ) حتى لا تتركها ( البلدية ) إلى الأبد !!!!!!

.إذا كــنت مـــوظـــف : 
 احترم من هو أكبر منك !! .. لأنه يكتب عنك ( التقارير السنوية )!

.. ولاتحتقر من هو دونك !! .. لأنه قد يصبح ( مديرك ) !!!!!!!

أقوال أخيرة:

ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق

ولكن من الصعب أن تجد الصديق الذي يستحق التضحية

تكون سعيدا إذا عثرت على صديق تثق به

و تكون اسعد إذا عثرت على صديق يثق بك






0 التعليقات:

إرسال تعليق